بكالوريوس هندسة الاتصالات/ إنترنت الأشياء

برنامج بكالوريوس هندسة الإتصالات تخصص إنترنت الأشياء في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تم بناؤه لرفع مستوى المعرفة الأساسية في برنامج هندسة الإتصالات والذي تأسس عام 2005، مستشرفاً نظرة مستقبلية تهدف لإعداد الطلبة وتزويدهم بالمهارات والرؤى اللازمة  للتميزفي مستقبل التكنولوجيا. وإذ يتطور المشهد العالمي بسرعة كبيرة، تشكل إنترنت الأشياء قوة محورية تدفع للتقدم وتؤثر على مسار الإتصالات وتضع معايير جديديه في مجال التكنولوجيا. فمن خلال هذا التخصص المتطور، يستعد الطلاب للتنقل والمساهمة في المجالات الديناميكية للتكنولوجيا والمعايير التي تحدد مستقبل الإتصالات والتكنولوجيا.

 في هذا البرنامج ندرك الدور الحيوي الذي يلعبه إنترنت الأشياء في دفع الإبتكار والتحول الصناعي. إذ اصبحت انترنت الأشياء عنصراً اساسياً مرتبط في مختلف التقنيات الناشئة، يؤثر في المعايير التي تحدد عالمنا المترابط. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالمعرفه والمهارات الضرورية لمواكبة تطورات انترنت الأشياء وارتباطها مع التطبيقات التقنية المتنوعة.

إذ يتوقع من الطلبة ومن خلال تفصيلات خطة البرنامج ،استكشاف شاملأ لعدة مواضيع متقدمة تتضمن اتصالات الجيل الخامس  ( (5G والبيانات الضخمة والذكاء الإصطناعي، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد ، والطائرات بدون طيار وحوسبة السحاب، وتقنية البلوكتشين، والواقع المعزز وغيرها. حيث تشكل هذه المواضيع مجتمعة نواة الصناعه الرابعة والتي تمثل الثورة الصناعية القادمة في مجال الصناعة  والتكنولوجيا.

تتضمن خطة الرنامج 160 ساعة دراسية موزعة بشكل استراتيجي على خمس سنوات، مما يسمح للطلاب بالتعمق في تفاصيل البرنامج بما يضمن فهماً شاملاً للمواضيع المطروحة ويوفر فرصاً كبيرة للتجارب والتطبيقات العملية. إذ اننا نؤمن بأن دمج المعرفة النظرية والمهارات العملية أمرأساسي لخلق طلبة محترفين ومتكاملين يمكنهم  التنقل بين مجالات التكنولوجيا المتطورة. البرنامج حاصل الإعتماد الدولي  ABEThttps://www.abet.org/.

 وعلاوةً على ذلك،  فانه لايمكن الإحاطة بمدى واهمية انترنت الأشياء في تكنولوجيا المستقبل، حيث تستمر في دفع نمو الأسواق العالمية وإعادة تعريف كيفية تفاعلنا مع العالم الرقمي.  إن فهم دينامكيات أنظمة إنترنت الأشياء ليس مهم فقط للبقاء في صدارة التوجهات التكنولوجية، ولكن ايضاً للمساهمة في الإبتكارات التي ستشكل صناعات الغد. لذا استعد من الأن لتكون جزءًا من تجربة تعليمية محورية تمكنك من التقدم في مجال هندسة الإتصالات الديناميكي والمتطور بإستمرارمع التركيز على عالم هندسة إنترنت الأشياء.

 متطلبات التخرج في البرنامج:

 للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات الكلية، على الطالب اجتياز متطلبات التخرج بنجاح وهي (160) ساعة معتمدة، تتضمن (18) ساعة كمتطلبات جامعة اجبارية ، (9) ساعة كمتطلبات جامعة أختيارية، (30) ساعة كمتطلبات كلية اجبارية، (94) ساعة كمتطلبات تخصص إجبارية، و(9) ساعات كمتطلبات تخصص اختيارية. ويتضمن البرنامج تدريب عملي ( 3 ساعات معتمدة )، بما لايقل عن 280 ساعة تدريب وجاهي بحد اقصى 8 ساعات يومياً، على ان تكون  فترة التدريب غير متقطعة.

 مجالات العمل للخريجين:

 أما فيما يتعلق بمجالات عمل مهندس "إتصالات -انترنت الأشياء"  فهي عديدة، وتشمل كل مايتعلق بتكنولوجيا وهندسة الإتصالات ونقل المعلومات، وعلى سبيل المثال:  هندسة انترنت الأشياء ،تطوير خدمات انترنت الأشياء، سحابة انترنت الأشياء، ذكاء اصطناعي وانترنت الأشياء، أنظمة الإتصالات، الإتصالات اللاسلكية والخلوية ،  خدمات شبكات الإتصالات، تخطيط شبكات الإتصالات، شبكات الحاسوب، المدن الذكية، الروبوتات، شركات الإتصالات، تنظيم قطاع الإتصالات ،المؤسسات الحكومية والمصانع.


 
بكالوريوس هندسة الاتصالات/ إنترنت الأشياء

برامج ذات الصلة


أخبار ذات صلة

وفد أكاديمي من جامعة بوردو الامريكية يزور جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا Aug 23, 2023

وفد أكاديمي من جامعة بوردو الامريكية يزور جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

استقبلت رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء وفداً أكاديماً من جامعة بوردو الأمريكية، بحضور عميد كلية الملك عبدالله الاول للدراسات العليا والبحث العلمي الاستاذ الدكتور رائد مصلح، والأستاذ الدكتور علي الحاج

اقرأ المزيد
الدكتور سعيد الحلاج" يحاضر في "الاميرة سمية للتكنولوجيا" حول "الشحن السريع لبطاريات الليثيوم أيون" Aug 16, 2023

الدكتور سعيد الحلاج" يحاضر في "الاميرة سمية للتكنولوجيا" حول "الشحن السريع لبطاريات الليثيوم أيون"

ضمن سلسلة الجلسات الحوارية التي تعقدها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، عقدت بالأمس جلسة حول " الشحن السريع لبطاريات الليثيوم أيون" قدمها رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة All Cell Technologies LLC،

اقرأ المزيد