نبذة حول مكتبة الحسن

تقع مكتبة الحسن في موقع استراتيجي لتسهيل وصول المستفيدين اليها. وتلتزم المكتبة بتعزيز التعلم والبحث من خلال خدماتها ومجموعاتها. ويستفيد من خدماتها جميع طلاب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين. كما تسعى مكتبة الحسن أيضًا إلى التشارك مع المجتمع المحلي من خلال مجموعة من برامج اهداء الكتب إلى المدارس والجمعيات والمكتبات العامة. بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى المصادر الإلكترونية واستخدامها.

تفتح المكتبة حوالي 67 ساعة في الأسبوع وتقدم خدماتها من خلال فريق العمل المكوّن من ثمانية (8) موظفين. وأهم الخدمات التي تقدمها المكتبة هي: الاستعارة وحجز الكتب والتجديد، والخدمة المرجعية، بالإضافة إلى الوعي المعلوماتي - Information Literacy ، والتدريب، والأدلة،  والتصوير، وخدمة توصيل الكتب.

كما أن المكتبة تدعم البحث العلمي في الجامعة بإتاحة الوصول إلى أفضل المصادر الالكترونية في مجالات الاهتمامات البحثية في الجامعة، حيث تشترك المكتبة في (5) مصادر إلكترونية متميزة، مثل IEEE, ACM, EBSCO, Emerald and ProQuest Dissertation and Theses. حيث يمكن الوصول إليها من داخل الجامعة من خلال ثمانية وعشرين (24) جهاز كمبيوتر في كلتا المكتبتين ، ستة عشر (16) منها في "مختبر المكتبة"، أو من خلال الأجهزة الشخصية، كما يمكن للمستفيدين الوصول الى هذه المصادر من خارج الجامعة.

كما تنضم المكتبة إلى عضوية مجموعة من المؤسسات المهنية في مجال المكتبات والمعلومات لتطوير العاملين فيها، وأهمها جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية (JLIA) ، وجمعية المكتبات الأمريكية (ALA) ، والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات (IFLA). بالإضافة إلى ذلك ، تشارك المكتبة في برنامج الإقراض المتبادل مع الجامعة الأردنية. وتوفر المكتبة خدمة غرف المطالعة الجماعية، ليتسنى للمستفيدين العمل الجماعي على تطوير مشاريعهم.

رسالة المكتبة 

تسعى المكتبة في رسالتها إلى المساهمة في تحقيق بيئة داعمة للبرامج الأكاديمية، مشجعة للبحث العلمي وخادمة للمجتمع المحلي من خلال توفير مصادر المعلومات وتنويع مصادرها وتنميتها بمشاركة المستفيدين.

قيم المكتبة 
  • التميز في تقديم الخدمات للمستفيدين.
  • الشفافية والمساءلة والموضوعية.
  • الريادة والابتكار والتميز.
  • القيادة والعمل بروح الفريق الواحد.

اهداف المكتبة 
  • تقديم خدمات متميزة وتطويرها بشكل مستمر لتلبية احتياجات المستفيدين وتوقعاتهم.
  • تطوير مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية وموازنتها شكلا وكما وموضوعا.
  • تطوير التنظيم الإداري ورفع كفاءة اداء الموارد البشرية.
  • تطبيق إدارة الجودة في المكتبة والتطوير المستمر لتقديم خدمات متميزة للمستفيدين.
  • المساعدة في دعم البحث العلمي في الجامعة وتطوير الشراكات الاستراتيجية.
الأقسام الإدارية في المكتبة 

قسم الخدمات الفنية، ويضم:

  • التزويد

  • المعالجة الفنية

  • الدوريات

:قسم خدمات المستفيدين، ويضم

  • الإعارة
  • الإرشاد والتوجيه والتدريب
  • تطوير الخدمات والإعلام 
  •  الخدمات الإلكترونية