مكتب الإرشاد الإجتماعي

الرسالة :

إعداد طلاب واثقين من أنفسهم يتمتعون بمظاهر الصحة النفسية ، منتجين وفاعلين في المجتمع، قادرين على تحمل المسؤولية، يمتلكون مهارات اتخاذ القرار الذي يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم في إطار القيم والاتجاهات، وضمن المعايير الاجتماعية المقبولة، ينهجون الخطوات العلمية في التصدي للمشكلات، ومتوافقين نفسياً وتربوياً واجتماعياً ، وقادرين على لعب أدوارهم في الحياة بكل كفاءة واقتدار .

الأهداف :

يعنى مكتب الارشاد الاجتماعي بتوفير خدمات الدعم النفسي للطلاب للتغلب على الصعوبات والاضطرابات النفسية والسلوكية والاجتماعية والعاطفية التي قد تؤثر على أدائهم. كما يقدم المكتب الدعم النفسي للطلاب لاستكشاف قدراتهم وإمكاناتهم لتحقيق النجاح والتطوير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخدمات التي يقدمها مكتب الارشاد الاجتماعي :

  • الخدمات العلاجية وتشمل: الجلسات الفردية و الجلسات الجماعية حيث يقدم المكتب فيها الدعم النفسي والسلوكي للطلاب.
  • الخدمات الوقائية وتشمل: ورش العمل والفعاليات يقدم فيها المكتب المعلومات الإرشادية لدعم مسيرة الطالب في نواحي حياته المختلفة، كما يسعى فيها المكتب لنشر الوعي والثقافة بالصحة النفسية وطرق الوقاية والتطوير، وتتضمن أيضا النشرات والاعلام ويسعى المكتب فيها الى التواصل المستمر مع الطلاب ونشر الوعي والثقافة بالصحة النفسية والتعريف بالطرق الوقائية في المجال النفسي.

امثلة لبعض المجالات التي يقدم فيها المكتب الخدمات

  • الناحية الأكاديمية: قلق الامتحانات، إدارة الضغوط، تحسين التركيز والذاكرة، إدارة الوقت. 
  • الناحية النفسية: التغلب على الصعوبات النفسية مثل القلق العام، الوسواس، القلق الاجتماعي، قلق الصدمات، والاكتئاب.
  • الناحية الاجتماعية: المشاكل الأسرية.
  • اكتساب وتنمية مهارات تطوير الذات: بناء الثقة بالنفس، التسويف والتحفيز.

يمكن للطالب التواصل مباشرة مع  المكتب، وذلك في حالة مروره بالصعوبات أو الاضطرابات النفسية، السلوكية أو الاجتماعية، كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس تحويل الطلاب الذين يمرون بالصعوبات أو الاضطرابات النفسية أو السلوكية لمكتب الارشاد الاجتماعي وذلك بعد اخذ أذن من الطالب بذلك.

كما يمكن لكل المراكز والاقسام الأخرى بالجامعة تحويل الطلاب المحتاجين والذين يمرون بالصعوبات والاضطرابات النفسية والسلوكية والاجتماعية المختلفة للمكتب وذلك بعد اخذ أذن من الطالب.

الجدير بالذكر ان ما يدور بين الطالب وبين المرشدة سيكون سري وقد يستفيد بعض الطلبة من جلسة واحدة أو جلستين لتطوير مهاراتهم في حل مشاكلهم البسيطة، لكن البعض الآخر قد يحتاجون إلى أكثر من ذلك للتعامل مع قضايا اصعب.

يمكنك حجز موعد من خلال الايميل [email protected] او الاتصال على رقم 0795608043 المرشدة الاجتماعية نور كرمول

بروشورات المكتب :

النشاطات التي ينظمها مكتب الإرشاد الاجتماعي:

  • حملة فكر بالوردي سنويا : بتنظيم من مكتب الإرشاد الاجتماعي في عمادة شؤون الطلبة، وبالتعاون مع البرنامج الأردني لسرطان الثدي في مؤسسة الحسين للسرطان، وهذه الحملة تمثل توجه الجامعة الثابت في مساهمتها الدائمة بدعم جهود وأعمال المؤسسة والعمل على نشر رسالتها الإنسانية، ويحرص المكتب على تنظيم الحملة سنوياً بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي اذ ان هذه الأنشطة تغير الصورة النمطية عن هذا المرض من خلال التوعية، وإمكانية التغلب عليه والشفاء منه. وتشتمل الحملة، على أنشطة توعوية، وتوزيعات وردية وعروض لأفلام قصيرة، وإقامة ركن خاص بالنصائح الصحية للسيدات، وتوزيع نشرات ومجلات، وجمع تبرعات لدعم البرنامج،ومحاضرات توعوية .