الأخبار

وفد الجمعية العلمية الملكية والأميرة سمية للتكنولوجيا يزور جامعة سنتياغو الإسبانية

الاثنين, أغسطس 5, 2019 - 11:45

 

 زار وفد مشترك من الجمعية العلمية الملكية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي جامعة سنتياغو دي كومبيستيلا في إسبانيا، لبحث آليات تعزيز التعاون المشترك في مجال نقل المعرفة والبحث العلمي وتبادل الخبرات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة. وكان في استقبال الوفد رئيس الجامعة ونائبه ومدير العلاقات الدولية فيها.

 واستعرض الرفاعي بحضور الأستاذ الدكتور وليد سلامة، والدكتور نبيل الفيومي مسيرة الجامعة، وتميزها مشيراً إلى الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها، ومشاركتها في 40 مشروعاً مدعومة من الاتحاد الأوروبي، وقيادتها لخمسة منها.

  ونوه مستشار سمو رئيس الجمعية العلمية الملكية للشؤون التقنية الرئيس التنفيذي للبيانات الدكتور نبيل الفيومي إلى الإمكانيات الكبيرة والسمعة المحلية والإقليمية والعالمية للجمعية، ودورها في ربط البحث العلمي التطبيقي بالأولويات الوطنية، واهتماماتها الحالية والمستقبلية بتحليل البيانات الكبرى، بهدف دعم صناعة القرارات والسياسات في قطاعات عديدة، كالطاقة والمياه والصحة والتعليم.

 وأكد الفيومي على ريادة الجمعية في مجال البيانات على مستوى المنطقة، مبيناً إمكانية إيجاد آليات عمل أكاديمي وبحثي وتطبيقي مشترك، وإمكانية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها للتعاون بين الجامعات الأوروبية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.    

 من جهة أخرى بحث الطرفان فرص التعاون في مجال برامج أمن المعلومات، وعمل أبحاث مشتركة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعتين، وتمكين طلبة الدراسات العليا في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من قضاء فصل دراسي، أو عام أكاديمي كامل في جامعة سنتياغو.

  وَمِمَّا يجدر ذكره أن جامعة سنتياغو دي كومبيستيلا تحتضن إحدى أكبر المراكز الأوروبية للبيانات الكبيرة، وتهتم بطرق معالجتها وتحليلها وتصنيفها.