كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال
التسويق الالكتروني

نبذه

برنامج البكالوريوس في التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي

         

صُمم تخصص بكالوريوس التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي لإعطاء الطلبة تعليماً تطبيقياً يتماشى مع الحياة العملية ويمكّنهم من الاستكشاف بفاعلية في عالم التسويق والتكنولوجيا المتكامل والمتغير باستمرار. يعرّف التخصص الطلبة بالعناصر الأساسية لخطط التسويق الناجحة والقنوات الإلكترونية الحديثة.

في البداية يأخذ الطلبة مواد في مفاهيم التسويق كمبادئ التسويق، العلاقات العامة، الإحصاء، الملكية الفكرية، أخلاقيات الأعمال وغيرها. كما أن الطلبة سيتعلمون عن تصميم المواقع الإلكترونية والتكنولوجيا وأثرهما على على التسويق الإلكتروني. خلال دراسة الطلبة لتصميم الويب، وواجهة والويب وسهولة الاستخدام، ولغات البرمجة، وغيرها من المواد سيتعلمون اللغة اللازمة للتواصل في بيئة الأعمال دائمة التغيير.

بعد إنشاء أساس تسويقي قوي ينتقل الطلبة إلى تطبيق معرفتهم في حقل التسويق الإلكتروني، مثل تخصيص محرك البحث، والتسويق التبعي، ووسائل الإعلام الاجتماعية. كما أنهم سيتعلمون العناصر الأساسية لخطط التسويق مثل مصفوفات الويب، تكنولوجيا المعلومات ولمحات عن النظم، وقضايا الإنترنت الثقافية والعالمية.

في النهاية يربط الطلبة بين المعرفة والخبرة التي تم اكتسابها لتطوير استراتيجية التسويق الإلكتروني المميزة والمتكاملة الخاصة بهم. ومن خلال البناء على أساسيات التسويق مع الأدوات الحالية والتكنولوجيا دائمة التغيير يتعرف الطلبة على مجال التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي دائم التغيير، وتتم تهيأتهم للتطوير والنمو الدائم في هذا المجال.

متطلبات التخرج في القسم

إضافة إلى متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، يتعين على الطالب اجتياز (81) ساعة دراسية معتمدة بنجاح موزعة كالتالي: (66) ساعة دراسية معتمدة كمتطلبات التخصص الإجبارية، و(15) ساعة معتمدة متطلبات التخصص الاختيارية.

مجالات العمل للخريجين

هو تخصص حديث في الأردن، ومجالات عمله مفتوحة في الداخل والخارج، وأبرز مجالات العمل هي: تحليل أنظمة العمل التسويقية، إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، إدارة أعمال التسويق الإلكتروني، موظف ترويج وإعلان، موظف بحوث التسويق، العمل في مجالات تسويق أنشطة المؤسسات الخاصة والعامة والمؤسسات الخدمية ومراكز التواصل الاجتماعي، إنشاء المشاريع التسويقية الإلكترونية الخاصة، وظائف التسويق عبر الهواتف الموبايل، العمل في قطاع البنوك أو شركات التجزئة أو الشركات الصناعية والتسويقية وغيرها من الأنشطة التسويقية الإلكترونية.