كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال
المحاسبة

نبذه

يعد برنامج البكالوريوس في المحاسبة فريداً من نوعه، إذ يسعى إلى التميز والابتعاد عن النمط التقليدي، وذلك من خلال التركيز على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجالات تتعلق  بالمحاسبة . وهذا البرنامج جزء من الخطة الطموحة التي تنتهجها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لتحقيق رسالتها في البحث العلمي وتطوير البرامج الدراسية واستحداث برامج جديدة تستند إلى دمج التكنولوجيا بمجالات المعرفة المختلفة وإعداد الكوادر المؤهلة في مجال المحاسبة والتدقيق القادرة على مواكبة التطور الاقتصادي والإسهام في تأمين ما تحتاج إليه المؤسسات المحلية والعربية من موارد بشرية ذات كفاءة عالية. و يسعى قسم المحاسبة إلى تحقيق ذلك من خلال مناهج وبرامج تعليمية متطورة تناظر مثيلاتها العالمية. إن خريجي قسم المحاسبة يدخلون سوق العمل بكفاءة عالية في الكثير من المهارات، منها المعرفة العلمية و المعرفة في البحث العلمي و في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ذات العلاقة بتخصص المحاسبة. هذا و يدعم قسم المحاسبة طلبته من خلال تسهيل حضورهم للدورات التدريبية التي تعدهم للتقدم للامتحانات المهنية، و من خلال توفير فرص التبادل الثقافي للطلبة، و فرص المشاركة في مسابقات طلابية محلية و عالمية.

متطلبات التخرج في القسم

إضافة إلى متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، يتعين على الطالب اجتياز (81) ساعة دراسية معتمدة بنجاح موزعة كالتالي: (66) ساعة دراسية معتمدة كمتطلبات التخصص الإجبارية، و(15) ساعة معتمدة من متطلبات التخصص الاختيارية.

مجالات العمل للخريجين

العمل في مجالات المحاسبة المالية في القطاع الخاص (مثل المصارف و شركات التأمين و الشركات الاستثمارية و الشركات الخدمية و المصانع)  ، التدقيق الخارجي، التدقيق الداخلي، التدقيق الجنائي، المحاسبة في القطاع العام و المؤسسات غير الهادفة للربح، الضريبة، المحاسبة الإدارية، التحليل المالي، و الإدارة المالية.