الأخبار

مختبر مهارات "مايكروسوفت" في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا يستعدُّ لدورته الثانية

الأحد, أبريل 25, 2021 - 09:30

 

 

  يستعدُّ مختبرُ مهاراتِ "مايكروسوفت" في كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا  لتخريج دفعته الأولى واستقبال طلبات الالتحاق بدورته الثانية ضمن برنامج يهدف إلى تأهيل الملتحقين به لسوق العمل من خلال ورش تدريبية معتمدة دولياً في مجالات البرمجة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. 
وبهذا الصّدد أبدى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي سعادته بباكورة نتاج هذا المشروع الرائد النابع من استراتيجية الجامعة القائمة على إعداد طلبتها الإعداد الأمثل لأسواق العمل المحلية والدولية، مؤكداً أن المختبر يأتي ضمن توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة في ضرورة التشبيك بمؤسسات دولية كبرى ومدِّ جسور للتعاون معها.
وأضاف الرفاعي أن اختيار الجمعية العلمية الملكية كشريك للبرنامج يأتي من صميم طبيعة العلاقة التكاملية بين الجامعة والجمعية، سيما في مجالات التدريب، والمشاريع والبحث العلمي.
وبدوره قال عميد الكلية الدكتور بلال صبابحة إن المختبر يستهدفُ بناء القدرات الرقمية والبرمجية من خلال فترة تصل إلى 6 أشهر من العمل مع خبراء ومتخصصين لتطوير مهاراتهم الأساسية وامتلاك القدرة على تصميم وتنفيذ حلول البرمجيات الحديثة، مؤكداً أن البرنامج يعالج الفجوة في المهارات الرقمية في الصناعة، ويراعي تحديات الثورة الصناعية الرابعة. 
  من جهته بيّن مدير المختبر الدكتور أوس كنعان أن البرنامج يتطلّب تنفيذ مشاريع عملية من المشاركين يكون العمل فيها كمجموعات تحت إشراف متخصصين من الجامعة والجمعية ومايكروسوفت، وأنه تقدّم للدورة الأولى أكثر من 40 طالباً اُختير منهم 15 طالباً بناء على نتائج الامتحان التنافسي الذي يعدُّ النجاح فيه شرطاً للقبول في البرنامج.
  وأضاف كنعان أن المختبر يتطلّع إلى تنويع مجالات التركيز في الدورات المستقبلية من البرنامج بناء على التغذية الراجعة من المشاركين فيه وأرباب العمل الذين يتم التواصل معهم بشكل دوري ضمن ممارسات الكلية في تحسين برامجها الأكاديمية.
 هذا وتُجرى للملتحقين بالدورة 3 امتحانات مع قيامهم بمشروع تطبيقي بالإضافة إلى حضور ورشة عمل وبعدها ﻋﻣل اﻻﻣﺗﺣﺎﻧﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ النهائية بالدورة ﻟﻠﺣﺻول ﻋﻠﻰ ﺷﮭﺎدة ﻣﻌﺗﻣدة ﻣن ﻣﺎﯾﻛروﺳوﻓت.
 وتجدر الإشارة إلى أن المختبر يعدُّ واحدا من 25 مختبراً مماثلاً في عدة دول، كما يوجد في الجامعة أكاديميتان للتدريب: "سيسكو" و"هواوي". 
 ويذكر أن مايكروسوفت التي تأسست عام 1975هي أكبر شركة لإنتاج البرمجيات في العالم، وأشهر منتجاتها ويندوز وأوفيس، ويبلغ حجم عائداتها السنوية أكثر من 80 مليار دولار، ويتجاوز عدد العاملين فيها 114 ألف موظف.