كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة

علم البيانات

تأسس قسم علم البيانات عام 2020 بهدف رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بخريجين متميزين بمعرفة علمية وخبرة عملية في مجال علم البيانات و الذكاء الاصطناعي. ومنذ تأسيسه عمل القسم على تطوير الخطط الدراسية بما يتناسب مع التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات  كأول قسم علم بيانات في الأردن وقد تم رفد الهيئة التدريسية بأعضاء جدد في تخصصات مختلفة تتماشى مع حاجات القسم والتقدم العلمي والتكنولوجي.

يقدم القسم درجتين اكاديميتن: درجة البكالوريوس في علم البينات و الذكاء الاصطناعي و درجة الماجستير في علم البيانات و هما من أول التخصصات التي تطرح في كليات تكنولوجيا المعلومات في الأردن.

 يتميز القسم في الانفتاح على سوق العمل بصورة كبيرة، حيث تم تطوير علاقات متميزة مع كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والعالمية. وحيث انتهج القسم خطة تعاون طموحة مع المؤسسات الأكاديمية والجامعات المرموقة في العالم ، بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة والتكنولوجيا والاستفادة من كل ما هو جديد في هذا المجال.  كما تم اعتماد سياسة فتح المختبرات خارج أوقات المحاضرات لتصبح مختبرات مفتوحة لاستخدام طلبة الجامعة.

وفيما يخص مجال التدريب و خدمة المجتمع، يطمح القسم لعقد دورات تدريبية وتثقيفية في مجال علم البينات و الذكاء الاصطناعي و من جهة أخرى يشارك القسم في تقديم الاستشارات لعدد من المؤسسات المحلية لتحديث الأنظمة لديها  و تطوير عملية جمع البيانات و تحليلها و اتخاذ القرارات المناسبة . بالاضافة إلى ادخال مبدء الذكاء الاصطناعي في عملية الانتاج و تطوير المخرجات.