بكالوريوس تكنولوجيا معلومات الأعمال في سطور

برنامج تكنولوجيا معلومات الأعمال هو أحد البرامج القائمة على دمج التخصصات وهو مزيج من تخصصي تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال. جاءت الفكرة لتصميم البرنامج من حاجة السوق لخريجين مؤهلين قادرين على استخدام التقنيات الحديثة في عالم تكنولوجيا المعلومات لدعم العمل في قطاع الأعمال.

هدف البرنامج

جاءت فكرة البرنامج من الحاجة الملحة في سوق العمل لخريجين مؤهلين لديهم المعرفة الكافية في كلا المجالين. فقد لوحظ وجود فجوة في سوق العمل ما بين قطاع إدارة الأعمال وقطاع تكنولوجيا المعلومات. لذا تم تصميم البرنامج بهدف رفد السوق بخريجين مؤهلين قادرين على تسخير تكنولوجيا المعلومات الحديثة لخدمة صناع القرار والعاملين في المؤسسات.

مواد البرنامج

يتكون البرنامج من مكونين أساسيين؛ أولهما: تكنولوجيا المعلومات والأساسيات الحاسوبية ويتضمن تطوير وإعداد وتنصيب أنظمة المعلومات والاتصالات بما في ذلك الأجهزة والتطبيقات والبرمجيات، بالإضافة إلى معالجة المعلومات وتحليلها رقمياً باستخدام الحاسوب بما في ذلك عمليات إدارة وتخزين واسترجاع البيانات والمعلومات. وثانيهما: مجالات إدارة الأعمال ونمذجتها وتطبيقاتها وتشمل اكتساب المعرفة والمهارات لتطبيق واستخدام الأساليب والأدوات للتعامل مع عمليات الأعمال المعقدة واتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لحلها بالإضافة إلى القدرة على تقييم العائد على الاستثمار من وجهة نظر متخصصة، بالإضافة إلى تعلم وتطوير مهارات اتخاذ القرار والقيادة والتفكير الاستراتيجي التي تعتبر من أهم مكونات الإدارة.

يتميز تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال من خلال خطته الدراسية بالتركيز على تطوير عمليات الأعمال وحل المشكلات في عالم الأعمال وذلك من خلال تطبيق مجالات المعرفة في تصميم وتطوير عمليات المؤسسات والإدارة الاستراتيجية من خلال التركيز على الطرائق والأساليب اللازمة لمواءمة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ونظم المؤسسات مع عمليات الأعمال التي يتم تطبيقها في المؤسسات واستخدام تكنولوجيا المعلومات كإطار عام لربط أنظمة المؤسسة وتكاملها بهدف تجميع البيانات والمعلومات وتحليلها للحصول على نتائج للمساعدة في اتخاذ القرارات التي تنسجم مع الأهداف الإدارية الاستراتيجية للمؤسسات.

متطلبات التخرج في القسم

للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال يتوجب على الطالب اجتياز (132) ساعة بنجاح منها (27) ساعة متطلبات جامعة و(24) ساعة متطلبات كلية و(66) متطلب قسم إجباري و(15) ساعة متطلب قسم اختياري.

مجالات العمل للخريجين

يعمل خريجو هذا التخصص في كل المجالات المتعلقة باستخدام أنظمة المعلومات لإدارة المؤسسات وتخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها وتقديم المعلومات المناسبة لصناع القرار ومنها: وظائف تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتحقيق أهداف المؤسسات، وظائف إدارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في الهيئات المختلفة، وظائف استخدام تطبيقات هذا التخصص في الاتصالات ونقل البيانات، وظائف التخطيط الإستراتيجي لنظم معلومات الأعمال، مدير إدارة نظم معلومات الأعمال، مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا معلومات الأعمال، وظائف الإسناد الإداري ونظم دعم القرار، إلى جانب وظائف إدارة الأعمال المعروفة والتي تحتاج إلى خبرة تقنية.