اعتماد كلية الهندسة

 

 

 

 

مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

 

تعد جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من أول الجامعات في الاردن التي حصلت على الاعتماد الدولي ABET لتخصصاتها. حيث حصلت تخصصاتها ادناه على هذا الاعتماد:

هندسة الاتصالات

هندسة الالكترونيات

هندسة الحاسوب

هندسة القدرة والطاقة الكهربائية

وحاليا تجري اجراءات حصول الاعتماد لبرنامج امن الشبكات

 

نبذة عن الاعتماد:

مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (Accreditation Board for Engineering and Technology) (ABET)

هو منظمة غير حكومية أميركية تمنح الاعتماد للبرامج الأكاديمية في الكليات والجامعات حول العالم في مجالات العلوم التطبيقية والحاسوب والهندسة والتكنولوجيا، وهو من اكثر الاعتمادات الأكاديمية وثوقا في الولايات المتحدة الامريكية. يقدم ال ABET شهادات الاعتماد في تأكيد جودة البرامج الأكاديمية في الدراسات الجامعية منذ اكثر منذ 75 عاما.

 

 

ماذا يعني اعتماد ال ABET:

اعتماد ال ABET هو تـأكيد ان البرنامج الأكاديمي الحاصل عليه يطبق مواصفات جودة التعليم التى اتفق عليها اصحاب الخبرة ذات الصلة في التعليم لتجهيز وتأهيل الطلاب. توضع مواصفات التعلم من ناحية مهمة البرنامج الأكاديمي وأهداف التعلم و مخرجات التعلم والخطة الدراسية للبرامج الهندسية من قبل خبراء في التعليم الهندسي مع تأكيد وجود آليات ضمان أخذ التغذية الراجعة من جميع مصادرها واستخدامها للتحسين المستمر للبرنامج الأكاديمي ليبقى خريجي هذه البرامج يتمتعون بأعلى المواصفات والمؤهلات والمهارات التي يحتاجها سوق العمل ولضمان بقاء الخريج قادرا على التعلم الذاتي المستمر الذي يمكنه من مواكبة التطور في مجاله.

 

 

لماذا يعتبر اعتماد ال ABET مهم:

  • يضمن اعتماد ABET الثقة في أن البرنامج الأكاديمي قد استوفى المعايير الأساسية لإعداد الخريجين لدخول مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي اصبح لزاما توافرها كمتطلب لسوق العمل العالمي.
  • الخريجين من برنامج معتمد من ABET لديهم أساس تعليمي قوي وقادر يمكنهم من المسير في طريق الابتكارات والتطورات التكنولوجية المتسارعة.
  • الاعتماد يساعد الطلبة وأولياء امورهم في اختيار التخصص الموثوق، حيث انه يضمن للطلبة أن تجربتهم التعليمية تواكب المعايير العالمية للتعلم والتعليم الفني في المجال المهني.
  • يمنح الاعتماد الشركات واصحاب العمل الفرصة في اختيار وتوظيف الخريجين لعلمهم بان هؤلاء الخريجين تم تدريسهم التخصص ضمن المواصفات العالمية.
  • يعزز فرص العمل للخريج حيث تتطلب الشركات متعددة الجنسيات التخرج من برنامج معتمد.
  • يمكن للمسجلين ومانحي الرخص والشهادات استخدام الاعتماد في اختيار المتقدمين لهذه الرخص والشهادات.
  • الاعتماد يساعد الجامعات والاقسام في وضع اليه منظمة لتقييم وتطوير جودة برامجها.
  • لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: http://www.abet.org