اعتماد كلية الأعمال

 

 

 

اعتماد المجلس الامريكي لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB)

 

استحقاقاً لمسيرة الريادة والتميز حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على الاعتماد الدولي (AACSB)، وهو يمثل أعلى مرجع يمنح الاعتمادات لكليات إدارة الأعمال في العالم؛ لتصبح الجامعة بذلك واحدة من 5% من جامعات العالم تنال الإعتماد، ومن 2% من جامعات العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وبهذا تغدو كل كليات الجامعة معتمدة اعتماداً دولياً.

تعد جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، الأولى والوحيدة في الاردن التي حصلت على الاعتماد الدولي AACSB. حيث حصلت كافة تخصصاتها ولكافة مراحل البكالوريوس والماجستير على هذا الاعتماد، حيث شهدت كلية تكنولوجيا الاعمال في جامعة الاميرة سمية تطورات كبيرة لاستيفاء معايير هذا الاعتماد من حيث إعادة صياغة رسالة الكلية وأهدافها وخطتها الاستراتيجية، وتحسين مخرجات التعلم، وصياغة السياسات وأنظمة القياس في التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والترقية الأكاديمية، والحوكمة، والإرشاد الأكاديمي، وخدمة المجتمع، وتحديث الخطط الدراسية بما يتوائم مع متطلبات سوق العمل ليمكن الطالب من إيجاد فرص أكثر وأفضل في سوق العمل المحلي والدولي.

إن اعتماد الكلية دولياً من قبل AACSB يجعلها في مصاف كليات إدارة الأعمال ذات الجودة العالية عالمياً، ويجعلها محط جذب قطاعات الأعمال والكليات المماثلة في الجامعات العالمية؛ مما يوسع مجالات التعاون ويجعل المخرجات المتمثلة بخريجين الكلية محل طلب من قبل سوق العمل في القطاعين العام والخاص. كما يُسهّل الاعتماد على الخريجين عملية الحصول على قبول للدراسات العليا في أفضل الجامعات العالمية، اضافة الى استقطاب أعضاء هيئة تدريسية ذات سوية عالية.

 

نبذة عن الاعتماد:

تأسست هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية (AACSB) في عام 1916 وهي أقدم هيئة للاعتماد العالمي لكليات إدارة الأعمال التي تقدم برامج البكالوريوس والماجستير، والدكتوراه في مجال إدارة الأعمال والمحاسبة. ويعتبر اعتماد هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية علامة للتميز في تعليم برامج إدارة الأعمال ولم يحصل على هذا الاعتماد الا ما يقل عن خمسة في المئة من كليات إدارة الأعمال في العالم. ويعتبر الحصول على الاعتماد والحفاظ عليه نتيجة عملية مراجعة وتقييم وتطوير داخلية دقيقة. إذ تتطلب معايير الاعتماد تطبيق خطة مبنية على رؤية ورسالة الكلية لتحقيق معايير الجودة من أجل ضمان بيئة تعليمية ذات جودة عالية، ووجود برامج مبتكرة، ومشاركة فعالة مع القطاع الصناعي. كما يتطلب الحفاظ على هذا الاعتماد ان تقوم كليات إدارة أخرى كل خمس سنوات بعملية مراجعة للتأكد من التطوير المستمر للكلية المعتمدة.

 

لماذا يعتبر اعتماد AACSB

يسهم اعتماد AACSB إلى تعزيز وتطوير البرامج وزيادة فرص التوظيف لخريجي الكلية داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى اعتماد برامج الكلية في العديد من المؤسسات الأكاديمية على مستوى العالم. حيث:

  • الاعتماد يساعد الطلبة وأولياء امورهم في اختيار التخصص المناسب.
  • يمنح الاعتماد الشركات واصحاب العمل الفرصة في اختيار وتوظيف الخريجين لعلمهم بأن هؤلاء الخريجين تم تدريسهم التخصص ضمن المواصفات العالمية.
  • يمكن للمسجلين ومانحي الرخص والشهادات استخدام الاعتماد في اختيار المتقدمين لهذه الرخص والشهادات.
  • الاعتماد يساعد الجامعات والاقسام في وضع آليه منظمة لتقييم وتطوير جودة برامجها.