أقسام العمادة

قسم القبول والتسجيل
 
يشرف القسم على المجالات التالية
 
 
القبول والتوثيق
1. تنفيذ سياسة الجامعة بالقبول والتنسيق مع كليات الجامعة لمرحلة القبول من حيث الأعداد والشروط المطلوبة لكل كلية بما يتفق مع سياسات الجامعة.
2. استقبال الطلبات من الطلبة الجدد ومراجعتها ومعالجتها طبقاً للتعليمات والشروط الموضوعة من مجلس العمداء.
3. تنظيم إجراءات قبول الطلبة غير الأردنيين.
4. مطابقة بيانات الطلبة المقبولين وتدقيقها، وحفظها في الأماكن المخصصة بعد تثبيتها في النظام الأكاديمي وتسجيل الأرقام الجامعية عليها.
5. تنفيذ القرارات الخاصة في العمليات والإجراءات المتعلقة في (القبول، التحويل من تخصص إلى أخر، النقل، إعادة القيد) 
6. إعداد ملفات الطلبة وأرشفتها وإدخالها على الأنظمة المحوسبة وتحديثها باستمرار.
7. إعلام مقدمي الطلبات المقبولين بقبولهم وتزويدهم بجميع المعلومات المتعلقة بطلباتهم وإجراءات التسجيل والرسوم.
8. استقبال طلبات معادلة المواد للطلاب المحولين والزائرين وتنفيذها وذلك حسب التعليمات والأنظمة.
9. إصدار الوثائق والشهادات المتعلقة بقبول الطلبة وتسجيلهم.
10. إعداد التقويم الجامعي سنوياً.
11. تنظيم توزيع وثائق التخرج وذلك بوضع الإعلانات داخل العمادة وعلى موقع الجامعة بصفحة العمادة.
12. توثيق الحالات الأكاديمية ومتابعتها وتنفيذ قرارات مجلس العمداء.
13. توثيق السجلات الأكاديمية (كشف العلامات) للطلبة المنتظمين في كل فصل، والتأكد من ملفات الطلبة من حيث إرفاق أصول الشهادات والوثائق والأوراق المطلوبة للقبول، وفهرستها وترتيبها، وترقيمها إلكترونيا وفي أماكن مناسبة.
14. التأكد من صحة بيانات الطلبة وتدقيقها لتقديمها للجهات المخولة بالحصول على المعلومات (الداخلية، الخارجية).
 
 
التسجيل
1. تنظيم الجداول الدراسية الفصلية التي تقترحها الكليات وتنسيقها، ومساعدة الطلبة بتسجيل المساقات الدراسية التي سيدرسونها في الفصل الدراسي من تخصصات الجامعة المختلفة وإجراء جميع الخدمات المطلوبة من سحب المواد وإضافتها، والمواد البديلة.
2. الإعلان عن قوائم الطلبة المتوقع تخرجهم في كل فصل دراسي وفق الآلية المعتمدة.
3. تجهيز البيانات والمعلومات التي تخص الحالات الطلابية التي تستدعي عرضها على مجلس الكلية او العمداء؛ لدراستها وتقديم التوصية حيالها وفق الأنظمة والتعليمات.
4. تطبيق الإجراءات ومتابعتها فيما يتعلق بحرمان الطلبة والانسحاب من المواد وفق التعليمات.
5. تطبيق الإجراءات ومتابعتها فيما يتعلق بحصول الطلبة على الدرجة الجامعية والتحقق من الوثائق والشهادات 
6. استلام طلبات التأجيل والانسحاب من الفصل الدراسي وتنفيذها. 
7. إصدار الشهادات الجامعية، وكشوف العلامات والاحتفاظ بسجلات تحصيل الطلبة والإجراءات التأديبية.
8. استلام العلامات وتدقيقها واعلان نتائج الامتحانات، واحتساب المعدلات الفصلية والتراكمية ورصدها.
9. متابعة السجل الأكاديمي للطلبة وإعداد قوائم بأسماء الطلبة المنذرين والمفصولين من تخصصاتهم وابلاغ الجهات المعنية بذلك.
10. تدقيق الخطط الدراسية لجميع الطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية كل فصل دراسي وتدقيق ملفاتهم ومعدلاتهم. وإعداد قوائم بهم في نهاية كل فصل دراسي.
11. إعداد قوائم بالطلبة المتفوقين أكاديميا والمنذرين والمتعثرين دراسياً.
12. دمج الشعب وإلغاء بعض الشعب بناءً على طلب بعض الكليات حسب سعة الشعب.
13. إدارة نظام التسجيل الإلكتروني للـعمادة بالتعاون مع مركز الحاسوب ومتابعة عمل الشبكة والخادم الإلكتروني.
 
قسم التبادل الثقافي وشؤون الخريجين

 

يشرف القسم على المجالات التالية:

 

  • التبادل الثقافي والمنح الدراسية
  1. تنظيم اجراءات المنح الدراسية المحلية والخارجية (الزمالة والبعثات وبرامج تبادل الطلبة) ومتابعتها وبما يخص عملية القبول والتسجيل، بالتعاون مع العمادات المعنية وفق التعليمات وتوثيق جميع إجراءاتها.
  2. إعداد الرد على المخاطبات من الملحقيات والسفارات والوزارات أصولياً ذات الصلة بالتعليم للاستفسار عن صحة الوثائق للمتقدمين لتكملة الدراسة أو الراغبين في التوظيف.
  3. متابعة إجراءات التسجيل في مجال تنفيذ البرامج المشتركة مع الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية حسب الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
  4. متابعة إجراءات التسجيل في مجال برامج الطلبة المسجلين كدراسة خاصة (لا يحصل على درجة علمية) من غير الأردنيين، ووفق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي توقعها الجامعة.
  5. تنظيم اجراءات المنح الدراسية داخل الجامعة ومتابعتها بالتعاون مع العمادات المعنية وفق التعليمات والشروط المعتمدة، وتوثيق جميع إجراءاتها.
  6. التواصل مع طلاب المنح بعد تخرجهم، وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

  • شؤون الخريجين والتأهيل الوظيفي
  1. الاحتفاظ بمعلومات الخريجين من خلال قاعدة بيانات وتزويد الجهات الطالبة بالإحصائيات اللازمة.
  2. التواصل مع الطلبة المتوقع تخرجهم لإرشادهم بإجراءات استلامهم للوثيقة بعد التخرج.
  3. متابعة رفع كشوف التخرج لمجالس الكليات ومجلس العمداء لاعتمادها كل فصل دراسي.
  4. المساهمة في إصدار كتاب للخريجين ويتم توزيعه أثناء حفل التخرج فقط في نهاية كل عام دراسي.
  5. إعداد الدراسات والأبحاث حول رضى الخريجين، ورضى أصحاب العمل عن الخريجين.
  6. تفعيل نظام الاتصال والتواصل مع الخريجين (التدريب، نادي الخريجين، المجلات، قاعدة بيانات محدثة، عرض قصص النجاح، المراسلة، وغيرها) وبالتعاون مع الجهات المختصة.
  7. إعداد آلية فعالة للمساهمة في توظيف الخريجين.
  8. المساهمة في تنظيم حفل التخريج.
  9. تقديم النصح والمشورة لخيارات الوظيفة في سوق العمل المحلي والأقليمي
  10. المساهمة في زيادة فرص الطلبة في الحصول على وظائف وتوجيههم للمؤسسات وعقد الورش التدريبية وتوفير المواقع الإلكترونية التي تساعدهم على صقل مهاراتهم ورفع كفاءاتهم.
  11. إعداد خطة ارشاد وظيفي تتلاءم مع احتياجات الجامعة والطلبة، ومتطلبات سوق العمل.
  12. المساهمة في إقامة الأيام الوظيفية في الجامعة للمساعدة في توظيف الخريجين وتمكينهم من الحصول على فرص العمل.
قسم التطوير والدراسات

 

يشرف القسم على المجالات التالية:

 

  • التطوير والمتابعة
  1. إعداد الخطة الاستراتيجية والخطة السنوية التشغيلية لعمادة القبول والتسجيل ومتابعة تنفيذها سنوياً.
  2. المساعدة في تحليل أنظمة القبول والتسجيل الإلكترونية لتطويرها ودعمها فنياً من الجهات المختصة.
  3. متابعة آلية تقويم أعضاء هيئة التدريس وتطويرها.
  4. تطوير مهارات موظفي العمادة وتحديد احتياجاتهم التدريبية وتشجيعهم على الإبداع والمبادرة.
  5. إصدار تقرير سنوي للعمادة شامل لجميع نشاطات وإنجازات العمادة ووحداتها التنظيمية لعام جامعي كامل.
  6. تدقيق إجراءات العمل وتطويرها من خلال تأسيس نظام رقابة ومتابعة لأعمال العمادة.
  7. تطبيق معايير ضمان الجودة لأقسام العمادة.
  8. إعداد التقارير اللازمة حول الجامعة والكليات، والتي تساهم في تطوير العملية الأكاديمية والدراسية للطلبة وبقدر تعلق الامر بالقبول والتسجيل.
  9. تقديم الآراء والمعلومات التي تدعم مقترحات الجامعة والكليات المتعلقة باستحداث (كليات، أقسام علمية) ضمن تشكيلات الجامعة.
  10. استقطاب الطلبة المميزين علمياً، لتحقيق التنوع وإثراء التفوق العلمي.
  11. استقطاب الطلبة من داخل وخارج الاردن بما يتوافق وسياسة الجامعة.
  12. إعداد الخطة الإعلامية وإصدار دليل القبول بالتنسيق مع قسم القبول والتسجيل.
  13. اصدار النشرات التعريفية الخاصة بتخصصات الجامعة.
  14. تطوير موقع العمادة الإلكتروني وتحديثه.

 

  • الدراسات والإحصاءات
  1. إعداد واحتساب العبء التدريسي الإضافي لأقسام كليات الجامعة فصليا تدقيقاً وتحليلاً، وإرساله للجهات المختصة.
  2. إجراء الدارسات والبحوث اللازمة والتي تطلب من قبل رئيس الجامعة.
  3. توفير قواعد بيانات/ إحصائيات/ خدمات إلكترونية، تسهل على القيادات والأطراف المعنية باتخاذ القرارات.
  4. إعداد الجداول الاحصائية المتعلقة بالطلبة والمدرسين وإرسالها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  5. إعداد الاستبانات الخاصة بأوضاع الطلبة وأدائهم والخريجين وسوق العمل وغيرها من الاستبانات التي تساهم في تعزيز الاداء وتخدم أهداف الجامعة.
  6. جمع المعلومات الإحصائية لأنشطة الجامعة المختلفة، سواء الأكاديمية منها التي تتعلق بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة، أو ما يتعلق بالموظفين الإداريين والفنيين الخاصة بالعمل الأكاديمي، والعمل على تصنيفها وتبويبها وتحليلها وإصدارها في نشرات إحصائية دورية.
  7. تقديم جميع المعلومات والإحصائيات المتعلقة ببيانات الطلبة للجهات المعنية عند الطلب.
  8. إعداد الدليل الاحصائي بشكل دوري.

 

مكتب رعاية الطلبة الموهوبين

يشرف المكتب على المهام التالية : 

  1. إعداد الخطط المتعلقة بالكشف عن الطلاب الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم ، ومتابعة تطبيقها وتقويمها وتطويرها .
  2. إعداد الخطط البحثية والتقويمية والتطويرية في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين في الجامعة
  3. إعداد اختبارات الكشف عن الطلاب الموهوبين والمتفوقين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وتطبيقهاوتقويمها وتطويرها أو توقيع اتفاقيات مع جهات ذات اختصاص للقيام بالمهمة.
  4. تحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية للعاملين في رعاية الموهوبين والمتفوقين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  5. إعداد البرامج الإثرائية لرعاية الموهوبين والمتفوقين داخل وخارج كلياتهم .
  6. وضع ضوابط وشروط ترشيح أعضاء هيئة التدريس والمشرفين الأكاديميين للعمل في رعاية الموهوبين والمتفوقين .
  7. وضع البرامج والتعليمات الإجرائية المتعلقة برعاية الموهوبين والمتفوقين وإبلاغها عمادات الكليات ومتابعة تنفيذها .
  8. متابعة توفير متطلبات برامج الرعاية العلمية من الأجهزة والمستلزمات التنفيذية
  9. الإسهام في توعية الأسر والمجتمع بأهمية رعاية الموهوبين والمتفوقين.
  10. إ نشاء نظام معلومات آلي شامل عن رعاية الموهوبين والمتفوقين وتطويره باستمرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة
  11.  التعاون والتواصل مع الجهات المعنية في مجال رعاية الموهوبين داخل الجامعة وخارجها للاستفادة  من خبرات وإمكانات نلك الجهات .
  12. إعداد مشروع الميزانية السنوية للمركز وللبرامج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  13. تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالموهوبين والمتفوقين وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
  14. .تحديد الاحتياجات والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالمركز والكليات ، ومتابعة توفيرها
  15. .إعداد التقارير الدورية والختامية عن برامج ونشاطات وإنجازات برامج الموهوبين والمتفوقين المنفذة في الكليات ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الجامعة .
  16. إعداد خطة عمل للمكتب وتنفيذها
  17. عقد الشراكات مع الجهات المتخصصة في مجال الموهبة والإبداع وتنظيم الزيارات واللقاءات من وإلى المكتب
  18. توفير المستلزمات و التجهيزات للمكتب والمحافظة عليها .
  19. إعداد تقارير دورية عن أعمال وبرامج وأنشطة المكتب
  20. إدارة شؤون الطلاب في المكتب
  21. متابعة إقامة المعارض الخاصة بأعمال الموهوبين
  22. نشر ثقافة الموهبة والإبداع
  23. توثيق أعمال مركز الموهوبين
  24. التنسيق بين الجهات الإعلامية الأخرى
  25. إعداد قاعدة بيانات عن الطلاب الموهوبين الذين تقدم لهم خدمات المكتب ومتابعتهم
  26. تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للطلاب الموهوبين
  27. توجيه الطلاب في تسجيل براءات الاختراع
  28. بناء ملف إنجاز متابعة انجازات كل طالب
  29. ترشيح وتدريب الطلاب والمبادرة للمشاركة في المسابقات التي تخدم مواهب الطلاب المتنوعة.
  30. ربط الطلبة الموهوبين بأعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين .
مكتب دعم التعلم

يشرف المكتب على المهام التالية :

  1. تحقيق الدمج للطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية ( كالصعوبات الإدراكية ، وصعوبات التعلم المحددة والتي تشمل بصرية ونطق ، وسمعية ) بأفضل صورة ممكنة أكاديمياً واجتماعياً وذلك عبر توفير الدعم المناسب من الخدمات والوسائل المختلفة الخاصة بهم .
  2. تقديم الخدمات المناسبة لهم بما يتناسب مع كل حالة على حدى اذا استدعى الأمر .
  3. إشراك الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية في الأنشطة المختلفة ، وتشجيعهم على التعبير عن حاجاتهم دون حرج ، مما يعزز الثقة بالنفس لديهم.
  4. تشجيع وتدريب طلبة الجامعة على المشاركة في دعم هذه الفئة .
  5. توفير التدريب المناسب لفئات الموظفين المختلفة للتعامل مع الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية .
  6. تطوير مهارات الطلبة الدراسية ومساعدتهم على تطوير قدراتهم الذاتية لاكتساب المعرفة خلال دروس التقوية للمواد التي يدرسها ، عن طريق طلبة الجامعة ذاتهم حيث يتم من خلاله ترسيخ مفهوم التعاون بين الطلبة .
  7. دورات تقوية للخط والطباعة باللغة العربية والإنجليزية .
  8. دورات تقوية للمحادثة للغتين العربية والإنجليزية ، والرياضيات وأي مادة أخرى قد يحتاج الطالب فيها لدروس إضافية .
  9. متابعة تطور الطلبة وتقدمهم من خلال نتائجهم الدراسية .
  10. توفير الترتيبات الخاصة اللازمة للامتحانات ( وقت إضافي ، مرافقين لقراءة الإمتحان أو الكتابة ، قاعات منفصلة ، الآلة الحاسبة ، وسيلة طباعة ) حسب حالة الطالب.
  11. توفير نسخ من الملاحظات الصفية .
  12. توفيرأجهزة وبرامج الكترونية أخرى تتناسب مع الحالات المختلفة .
  13. توفير تسجيل صوتي للمحاضرات .
  14. توفيرورق ملون وخط مكبر للإمتحانات .