كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال
نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الادارية

تم تأسيس قسم نظم المعلومات الإدارية (MIS) في العام 2006. يوظف برنامج نظم المعلومات الإدارية الأدوات والتقنيات والمفاهيم من تخصصات مختلفة مثل علوم الحوسبة والعلوم الإدارية. يقدم القسم برنامجين، برنامج نظم المعلومات الإدارية (MIS) وبرنامج تكنولوجيا معلومات الأعمال (BIT). قسم نظم المعلومات الإدارية يعزز ويطور برامجه بانتظام لتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية. وتحقيقا لهذه الغاية، يستقطب القسم أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلا عاليا يكرسون انفسهم لإعداد الطلاب لفرص العمل المتاحة ولنجاحهم الوظيفي على المدى الطويل. خريجونا المؤهلين تأهيلا عاليا مستعدون لتطبيق معارفهم في منظمات الأعمال، تحليل عمليات الأعمال، وتكامل نظم المعلومات مع اقسام منظمات الأعمال المختلفة.

برنامج نظم المعلومات الإدارية هو منهاج دراسي قوي للأعمال  يمزج بين الخبرة والمهارات الفنية اللازمة للمنافسة في مجال الأعمال والذي يعتمد حاليا بشكل متزايد على المعرفة، ومجتمع قائم على المعلومات محليا وإقليميا ودوليا. يستطيع خريجو نظم المعلومات الإدارية مساعدة المنظمات على النجاح والنمو عن طريق سد الفجوة بين متطلبات العمل والحلول القائمة على التكنولوجيا. نظم المعلومات الإدارية قادرة على تزويد الادارة بالمعلومات المناسبة في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات بفعالية وكفاءة.

ويغطي برنامج نظم المعلومات الإدارية دراسة التكنولوجيا التي تستخدم في معالجة المعلومات داخل النظم /  والمنظمات وعبر المنظمات ، بما في ذلك التحليل والتصميم، وإدارة البيانات وتزويد المعلومات المحدثة إلى المستويات الإدارية المختلفة. وبناء على ما تقدم فان خريجي  برنامج  نظم المعلومات الإدارية ، سواء كانوا يعملون في وظائف في إدارة الأعمال أو وظائف في تكنولوجيا المعلومات، فانهم يقومون بلعب دور حلقة الوصل بين المستخدمين من المتخصصين في الأعمال ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، فان خريجي  برنامج  نظم المعلومات الإدارية يمتلكون مهارات الاتصال الفعال كتابة ومحادثة على حد سواء.

  برنامج تكنولوجيا معلومات الأعمال (BIT) هو مزيج من تكنولوجيا المعلومات (IT) وإدارة الأعمال. أنه حقل مثل تكنولوجيا المعلومات فهو بالطبيعة متعدد التخصصات ، وهذا يعني أنه يجمع بين عدة مجالات من الدراسة النظرية والخبرة العملية في واحد.

لنفهم تماما ما هو برنامج تكنولوجيا معلومات الأعمال ، فإنه من المفيد أن نفهم مكوناته. العنصر الأول من مكوناته هو تكنولوجيا المعلومات، والذي يعرف على نطاق واسع بانه علم معالجة المعلومات. كما ان تكنولوجيا المعلومات و على نحو متزايد اصبحت تشمل معالجة وتحليل المعلومات رقميا وذلك بمساعدة من أجهزة الحاسوب المختلفة.