King Abdullah II School of Engineering
هندسة الاتصالات

نبذه

يتمتع مهندسو الاتصالات بارتفاع الطلب عليهم في الأسواق المحلية والدولية، وقد صمم المنهاج الخاص بهذا التخصص على نحو يضمن توفر خلفية علمية قوية في هندسة الكهرباء بشكل عام، بالإضافة للتركيز على الاتصالات السلكية واللاسلكية، ولذلك فإن القسم يقدم مساقات متنوعة في هندسة الاتصالات مثل الاتصالات الخلوية والاتصالات الضوئية وشبكات الاتصالات ومعالجة الإشارات الرقمية والأمواج الدقيقة، والتي من شأنها تزويد الطلبة بالمعرفة الضرورية بهذا المجال، وإعدادهم للتميز و الكفاءة العالية عند تخرجهم.

ولدى القسم العديد من المختبرات المتخصصة والمزودة بأحدث التقانات، مما يساهم في الجمع بين ما يكتسبه الطلبة من المعرفة النظرية والتطبيق العملي.

وقد أنشأ القسم علاقات قوية مع شركات الاتصالات الأردنية في القطاع الخاص، مما يسهل إنجازمشروعاتالتخرج المختصة، ويوفر للطلاب فرص التدريب العملي قبل التخرج. وقد حصل العديد من طلاب القسم، في السنوات القليلة الماضية، على جوائز من نقابة المهندسين الأردنيين والمهرجان التكنولوجي الوطني،نتيجة لمشروعاتهم المتميزة في التصميم الهندسي.ويحظى طلاب قسم هندسة الاتصالات بفرص نشر الأوراق البحثية و المشاركة في المؤتمرات العالمية، وعرض أعمالهم البحثية وأوراقهم فيها.

وتتضمن خطة القسم 160 ساعة معتمدة موزعة على فصول تمتد عادة إلى خمس سنوات. ويتم قبول الطلاب بمعدل لا يقل عن 80% في شهادة الثانوية العامة.

رسالة البرنامج
يسعى البرنامج لتخريج جيل من مهندسي الاتصالات الكفؤين والمؤهلين بصورة عالية جدا، يتسم بالدافعية للاستمراربالتعلم مدى الحياة، والذي يمكنه من تولي الوظائف الممتازة. وكذلك يهدف البرنامج إلى تقديم قيادات وخدمات جديدة للأردن والمنطقة، بالإضافة إلى السعي من أجل تبني البحوث التطبيقية في مجال هندسة الاتصالات والتخصصات الأخرى، لتلبية احتياجات المجتمع، من خلال توسيع قاعدة المعارف في هذا المجال.