نبذة

برنامج تكنولوجيا معلومات الاعمال

 

برنامج تكنولوجيا معلومات الأعمال هو مزيج من تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاساسيات الحاسوبية  وادارة الأعمال ونمذجتها وتطبيقاتها، وبذلك فهو برنامج متعدد التخصصات بحيث يدمج بين هذه التخصصات والخبرات العملية. وللتعرف أكثر على هذا التخصص لا بد من فهم مكوناته الأساسية. فتكنولوجيا المعلومات والاساسيات الحاسوبية تتضمن تطوير وإعداد وتنصيب أنظمة المعلومات والاتصالات بما في ذلك الأجهزة والتطبيقات والبرمجيات، بالإضافة الى معالجة المعلومات وتحليلها رقمياً باستخدام الحاسوب بما في ذلك عمليات ادارة وتخزين واسترجاع البيانات والمعلومات. اما مجالات وادارة الأعمال ونمذجتها وتطبيقاتها تتضمن اكتساب المعرفة والمهارات لتطبيق واستخدام الأساليب والأدوات للتعامل مع عمليات الأعمال المعقدة واتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لحلها بالإضافة الى القدرة على تقييم العائد على الاستثمار من وجهة نظر متخصصة، بالإضافة الى تعلم وتطوير مهارات اتخاذ القرار والقيادة والتفكير الاستراتيجي التي تعتبر من أهم مكونات الادارة.

يتميز تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال من خلال خطته الدراسية المقترحة،  هو التركيز على تطوير عمليات وحل مشكلات مؤسسات الأعمال، حيث يتم من خلال تطبيق مجالات المعرفة تصميم وتطوير عمليات المؤسسات والإدارة الاستراتيجية من خلال التركيز على الطرائق والأساليب التي تركز على موائمة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ونظم المؤسسات مع عمليات الأعمال التي يتم تطبيقها في المؤسسات بحيث يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات كاطار عام لربط أنظمة المؤسسة وتكاملها بهدف تجميع البيانات والمعلومات وتحليلها للحصول على نتائج للمساعدة في اتخاذ القرارات التي تنسجم مع الأهداف الادارية الاستراتيجية للمؤسسات.

 

الأهداف: تتلخص أهداف برنامج تكنولوجيا معلومات الاعمال بما بلي:

  1. تأهيل الطلبة للقدرة على تصميم أنظمة فعالة وبناء شبكات لحاسوب والقيام بتحليل النظم وإدارة قواعد البيانات وعمل أنظمة دعم القرارات.
  2. تزويد الطلبة بمهارات تطوير تطبيقات الحاسوب وحل المشكلات والبحث العلمي في المجالات الإدارية ذات الصلة.
  3. تزويد السوق المحلي والمجتمع بخريجين في مجال نظم المعلومات، مؤهلين لتحقيق التحول في أداء المنظمات استنادا إلى المعايير الدولية للتطوير التنظيمي.
  4. .مساعدة الشركات ومؤسسات الأعمال في عملية صنع القرار،من خلال لتنظيم  الأنشطة المختلفة و دمجها في البرمجيات الحاسوبية.
  5. تزويد الخريجين بالمهارات المتعلقة بالاستخدام الأفضل للمعلومات، بما في ذلك تخزين وصيانة وتحديث واسترجاع المعلومات للاستفادة منها في حل المشكلات.