مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين

 

 

يعمل مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين  في جامعة الاميرة سمية لتكنولوجيا على توفير بيئة مناسبة لطلبة الجامعات للتعلّم واكتساب الخبرات والمهارات التي ترفع من قابليتهم للتشغيل وتساهم في تغيير تفكير الطلبة تجاه ثقافة العمل والبحث عنه، التنمية والتشجيع على الإبداع والتميز، بما تقدّمه من خدمات تتعلق بالإرشاد المهني والتدريب والأنشطة اللامنهجية بما فيها الأعمال التطوعية،  والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الخاصة والعامة للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة، مما يزيد من فرص توظيفهم وتمهد لهم مساراً وظيفياً ناجحاً.

الاهداف

يتمحور الهدف الرئيسي لمكتب الإرشاد بالمساهمة في توفير بيئة جامعية مناسبة للطلبة للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات التي ترفع من قابليتهم للتشغيل. ويتفرع عن هذا الهدف، الأهداف الفرعية التالية:

  1. توفير خدمات الإرشاد اللازمة للطلبة من خلال تقديم المشورة والنصح لمساعدتهم على فهم المؤهلات والاحتياجات المتعلقة بمساراتهم الوظيفية وفق متطلبات سوق العمل في الأردن.
  2. توفير فرص لطلبة الجامعة والخريجين لبناء قدراتهم ومهاراتهم من خلال الدورات التدريبية المتناسبة مع متطلبات سوق العمل.
  3. تعزيز المواطنة الفاعلة عند طلبة الجامعة عبر مشاركتهم في برامج ومشاريع تطوعية ذات أثر ايجابي على مجتمعاتهم المحلية.
  4. تعزيز الشراكات بين القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية والدولية والجامعة.

الخدمات التي يوفرها مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين

أولاً:الإرشـــاد الـوظـيـفـــــي 

يهدف الإرشاد الوظيفي بكافة أشكاله إلى توجيه وإرشاد الطلاب خلال مراحل الدراسة المختلفة، لاختيار التخصص المناسب والمهنة المناسبة للطالب بناءً على قدراته واستعداداته العقلية والبدنية وميوله التعليمية والوظيفية، أشكال الإرشاد الوظيفي:​

  • الإرشاد الوظيفي الفردي :

        يهدف الإرشاد الوظيفي الفردي إلى إقامة علاقة مهنية بين المرشد والطالب للحصول على معلومات وبيانات حول الفرد وتفسير هذه المعلومات والبيانات بعد ذلك          للمساعدة في فهم سلوك وشخصية الطالب، لتساعد الطالب على اختيار مساره الوظيفي

  • الإرشاد الوظيفي الجمعي :
        يهدف إلى إرشاد الطلبة باحتياجات سوق العمل وسلوكيات العمل الإيجابي والمهارات التي يطلبها أصحاب العمل والتحديات التي تواجه الطلبة في سوق العمل،              كما يشمل الإرشاد الوظيفي الجمعي على معالجة مشكلة أو تحدي يواجه مجموعة من الطلبة، حيث يتم إرشادهم بطريقة جمعية لتحويل سلوكهم إلى الناحية                  الإيجابية.
 
  • الإرشاد الوظيفي الفردي الإلكتروني :

                                                               يهدف الإرشاد الوظيفي الفردي الإلكتروني إلى تقديم خدمات الإرشاد إلى الطالب إلكترونياً للمساعدة في فهم سلوك وشخصية الطالب وتساعده في معرفة ذاته ومشكلته إن وجدت وكيفية تجاوزها، كما يشتمل الإرشاد الفردي الإلكتروني على تنفيذ الاختبارات السيكولوجية – وهي عدة اختبارات تقيس القدرات الفردية مثل: اختبارات الكفاية والاستعدادات والشخصية والميول، لتساعد الطالب على اختيار مساره الوظيفي.

 

  • الـتــوجـيـــه الـجـمـعـــــي:

        يهدف إلى توجيه وتوعية الطلبة في موضوعات متخصصة في مجال التوظيف والعمل.

ثانياً: الـتدريــــــب.

ويهدف التدريب إلى تطوير مهارات وقدرات الطلبة وتمكينهم خلال مراحل الدراسة، بحيث تتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي والخارجي وتساعدهم في إيجاد فرص عمل، من خلال توفير دورات وورش عمل تدريبية متخصصة وفرص تطوع ومحاضرات توعية .ويتم التركيز حالياَ لطلبة الجامعة على ما يلي:

مهارات التوظيف والعمل:

مهارات البحث عن فرص العمل.
مهارات إعداد السيرة الذاتية.
كتابة رسالة التغطية.
مهارات إجراء مقابلات العمل عند التقدم للوظائف.
أخلاقيات العمل.
قانون العمل والعمال، الضمان الاجتماعي.
توفير تدريب للطلبة حسب تخصصاتهم لغاية التمكين والتوظيف.

تدريب مهارات الريادة والعمل الذاتي :

  • تأسيس المشاريع.
  • ريادة الأعمال.
  • خطط الأعمال.
  • تدبير التمويل.
  • المهارات الإدارية والمالية.

تدريب مهارات الاتصال والتواصل :

  • مهارات الاتصال.
  • لغة الجسد.
  • مهارات خدمة العملاء.
  • البرمجة اللغوية والعصبية.

التدريب على اللغات :

  • اللغة الإنجليزية.
  • مهارات الكتابة الفنية في اللغة الانجليزية.

التدريب على تطبيقات الحاسوب :

  • التحليل المالي باستخدام اكسيل
  • العرض PowerPoint
  • استخدام Microsoft office
  • الرسم الفني AutoCAD، Photoshop
  •  social media 

ورشات تعريف الطلبة بالشهادات المهنية ومن اهمها:-

  • شهادات المهنية الامريكية  CMA.
  • شهادات المهنية الامريكية . CPA

البرامج التوعوية والمجتمعية والتطوع :

  • الديمقراطية.
  • حقوق الإنسان.
  • العمل التطوعي.
  • المخدرات.
  • التطرف.
  • حقوق المرأة ، وحقوق الطفل.
  • حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • خدمة المجتمع، التطوع بكافة أشكاله.

أي برامج ودورات تفيد الطلبة في مجال دراستهم وتفيدهم في سوق العمل.

 

ثالثاً: الـنشــاطـات والـشـراكـــات ( التـشـبيك ).

عقد ندوات بحضور مجموعة من الشركات من مختلف القطاعات لتوعية وتمكين الطلبة من التخطيط لمساراتهم الوظيفية نوفير فرص العمل التطوعي لطلبة الجامعة من خلال تشبيكهم مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية. تهدف النشاطات والشراكات (التشبيك) إلى فتح قنوات اتصال وبناء علاقات إستراتيجية ودائمة مع الشركاء ذو العلاقة، من مؤسسات القطاع العام والخاص والمؤسسات المانحة ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية وجمعيات الأعمال والخريجين وشركات التوظيف، والمحافظة على هذه العلاقات وتمتينها وتطويرها لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمكتب والجامعة. وتشتمل النشاطات والشراكات (التشبيك)، على تقديم الخدمات التالية :

  • التدريب إثناء العمل بهدف التوظيف :

       يساعد التدريب إثناء العمل  بهدف التوظيف إلى إيجاد فرص عمل للخريجين من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الممولة         والمانحة لمثل هذه المشاريع.

  • فرص التطوع

             .         تساعد فرص التطوع مع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الطلبة على تطوير مهارات الطالب الحياتية

  • العمل الجزئي:  

     تساعد فرص العمل الجزئي إلى تطوير مهارات الطالب الحياتية وحصول الطالب على دخل مادي لتغطية تكاليف الحياة

  • معرض الوظيفي:

يهدف اليوم الوظيفي إلى إتاحة الفرصة للطلبة والباحثين عن عمل للتواصل مع أصحاب العمل ومعرفة فرص العمل المتاحة لديهم، حيث يشارك في هذه المعارض عدد من الشركات المحلية والأجنبية في القطاعات الاقتصادية المختلفة وشركات التوظيف والموارد البشرية.

  • طلبات التوظيف :

الاتصال والتنسيق مع مؤسسات القطاع العام والخاص في الحصول على فرص التوظيف المتاحة في السوق والإعلان عنها داخل الجامعة وذلك لمساعدة الطلبة في الحصول على الوظائف.

  • مواقع وشركات التوظيف :

وهي المواقع الإلكترونية وشركات التوظيف التي تعمل على إيجاد وتسهيل فرص العمل في السوق المحلي والخارجي، حيث يهدف التشبيك مع هذه المواقع والشركات إلى تعريف الطلبة بهذه الجهات ومتطلباتها وبالتالي مساعدة الطلبة في عملية التوظيف.

رابعاً:  مـتابـعـــــة الـخـريــــجـين

توفير برامج التدريب العملي (internship) لطلبة الجامعات لتسليحهم بالخبرة العملية والمهارات المطلوبة في مختلف القطاعات المتوفرة في سوق العمل.تنظيم فعاليات الاسبوع الوظيفي في الجامعة لتشبيك الطلبة والخريجين مع مؤسسات القطاع العام والخاص.تشبيك طلبة الجامعة الحاليين مع الخريجين مما يحفز الطلبة على بناء مساراتهم الوظيفية بطريقة مناسبة. هي عملية التواصل المستمر ما بين الجامعة وخريجيها، وإبقاء الخريجين على اتصال دائم مع الجامعة وكلياتها لمتابعة الوضع الوظيفي لهم ومدى موائمة مخرجات الجامعة مع حاجة السوق وزيادة ولائهم وانتمائهم للجامعة، وتشتمل متابعة الخريجين، على تقديم الخدمات التالية:

  • قاعدة بيانات الخريجين :

وهي قاعدة بيانات تشتمل على معلومات متعلقة بالاسم، الجنس، الجنسية، تاريخ الميلاد، المؤهل العلمي، سنة التخرج، الكلية، القسم، الوظيفة الحالية، البلد الذي تعمل به، التلفون، البريد الالكتروني.

  • تنظيم لقاءات الخريجين (مؤتمر الخريجين، منتديات الخريجين) :

         مؤتمرات الخريجين: وهي مؤتمرات سنوية تعقد ويتم دعوة الخريجين إليها لزيادة ارتباط الخريجين.

         النوادي الافتراضية : وهي منتديات تقوم الجامعات بتطويرها بهدف زيادة التواصل مع الخريجين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

  • متابعة الوضع الوظيفي للخريجين :

متابعة شؤون الخريجين في مواقع عملهم ومع جهات التوظيف. من خلال الاستبيانات المتخصصة ( تعتبر هذه الدراسة من أهم الدراسات لأنها يتم من خلالها قياس قدرة الخريجين على التوظيف في السوق المحلي والخارجي وإقامة المشاريع الذاتية).

  • البيانات والدراسات :

       إعداد الدراسات المختلفة عن الخريجين وسوق العمل.

  • بيانات التعليم العالي في وزارة التعليم العالي.
  • بيانات قوة العمل ويتألف من معلومات إحصائية عن المشتغلين والمتعطلين الأردنيين في سوق العمل كما تصدرها مسوحات دائرة الإحصاءات العامة.
  • بيانات عن المشتغلين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية والضمان الاجتماعي.
  • التخصصات الراكدة والمشبعة في ديوان الخدمة المدنية.
  • دراسات عن احتياجات سوق العمل من التخصصات.
  • دراسات عن الخريجين وسوق العمل.
  • دراسات عن متطلبات سوق التوظيف من الوظائف والمهارات.
  • دراسات عن موائمة الخريجين لسوق العمل.
  • قصص نجاح الخريجين.

الجهات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص التي يتعامل معها المكتب  :

  • صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية :-  تم توقيع مذكرة تفاهم معه من أجل

       ــ تدريب موظفي المكاتب وتزويدهم بالمهارات المتعددة في مجالات الإرشاد المهني والاتصال والتسويق وأنظمة التوظيف، لكي يستطيعوا تقديم الخدمات اللازمة           للطلبة بشكل ممتاز.

 –       ربط المؤسسات المعنية بشؤون الطلبة، وخدمتهم عبر مكاتب الارشاد الوظيفي في الجامعات الأردنية، لتوحيد الجهود بشكل منظم.

  • هيئة شباب كلنا الأردن : تعتبر هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وتعمل على عقـد ورش تدريبية للشباب في الجامعات والمؤسسات الشبابية  عبر العديد من المبادرات التي أطلقتها الهيئة.
  •  الشركات الخاصة وبعض المؤسسات لتأمين فرص العمل للطلبة الخريجين :

       - مؤسسة انجاز لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب الأردني. الذي يوفر عدد من البرامج والمدربين لإعطاء الطلبة الدورات التدريبية، في مجال المهارات المتعددة            لتمكينهم من الانخراط بسوق العمل بمقدرة وكفاءة عالية .

       - مركز تطوير الأعمال (BDC)، برنامج مهارات : ويعنى بتوفير فرص التدريب للطلبة الخريجين مدفوعة الأجر، ومن ثم تأمين فرص العمل الدائمة لهم، بما             يتناسب وتخصصاتهم الأكاديمية.

كما ويتعامل المكتب مع العديد من الشركات التي تقدم خدمات التدريب والاستشارات، سعيا منه لتوفير البرامج الجيدة للطلبة والتي تهدف الى المساعدة في تقديم أفضل الخدمات لهم.