كلية الملك الحسين لتكنولوجيا المعلومات
هندسة البرمجيات

قسم هندسة البرمجيات

تم انشاء قسم هندسة البرمجيات في عام 2010. ويُعد تخصص هندسة البرمجيات تخصصاً حديثاً نسبياً في قطاع التكنولوجيا، ويتمحور بشكل أساسي حول الصناعة البرمجية عالية الجودة بأسلوب منهجي ومنضبط، حسب المعايير العالمية وأفضل الاجراءات البرمجية المتبعة في قطاع صناعة البرمجيات. ويتميز هذا التخصص بالاسهاب في تفاصيل مراحل تطوير البرمجيات، مع التأكيد بشكل خاص على تحليل البرمجيات وتصميمها وتنفيذها وصيانتها وتحديثها. اضافة الى قضايا تتعلق بالادارة والجودة والابداع والابتكار والمعايير والمهارات الفردية والعمل الجماعي والممارسات المهنية.

وتتلخص أهداف برنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيات في تخريج طلبة قادرين على:

  • فهم التقنيات المعلوماتية المناسبة وتطبيقها باستخدام الوسائل الملائمة بما يضمن تحقيق الأفراد والمؤسسات لأهدافهم.
  • ادارة موارد تكنولوجيا المعلومات للأفراد والمؤسسات.
  • الاطلاع على المتغيرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والقدرة على تقييم امكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة.
  • الالمام بالقواعد النظرية والرياضية التي بُتيت عليها تكنولوجيا المعلومات.
  • التفاعل مع محيط العمل والانخراط بشكل ايجابي مع المجتمع.

ولقد شارك القسم في العديد من المهرجانات التكنولوجية والمسابقات البرمجية المحلية والدولية، وحصل على مراكز متقدمة فيها. كما حصل القسم -ومنذ تأسيسه- على المركز الأول في امتحان الكفاءة الجامعية على المستوى الدقيق.

كما يُشرف القسم على برنامج الماجستير في تخصص هندسة نظم المؤسسات بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية. وهو برنامج متعدد التخصصات يربط بين الكليات الثلاث في الجامعة (كلية الملك عبد الله الثاني للهندسة، وكلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، وكلية الملك طلال للأعمال والتكنولوجيا). ويكتسب خريجو هذا التخصص المعرفة والمهارات لتطبيق الأساليب والأدوات اللازمة للتعامل مع عمليات الأعمال المعقدة، واتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لحلها، بالاضافة الى القدرة على تقييم العائد على الاستثمار من وجهة نظر متخصصة.