كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة
علم الرسم الحاسوبي

قسم علم الرسم الحاسوبي

بدأ قسم علم الرسم الحاسوبي بتدريس مواد التخصص  في العام الدراسي 2005- 2006،  وهو التخصص الأول من نوعه في الأردن والشرق الأوسط.

يهدف القسم إلى دمج المعرفة العلمية والمهارات العملية في مجال علم الرسم الحاسوبي ومتابعة أهم التطورات في تكنولوجيا المعلومات والحاسوب لرفد السوق المحلي والعربي بخبرات معرفية في ميداني الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة قادرة على سدّ حاجاته المتزايدة في هذه المجالات.

تهدف الخطة الدراسية، التي اعتمدت بعد دراسة معمقة لحاجات صناعة الرسوم المتحركة والالعاب في الأردن ومقارنة الخطط المعتمدة في الجامعات المتخصصة في هذا المجال في العالم، إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية في علم الرسم الحاسوبي، وإكسابهم الخلفية العلمية المبنية على قاعدة نظرية متينة، إضافة إلى ربط هذه المعارف النظرية بالمهارات العملية وتطبيقها على أرض الواقع. ولتحقيق هذه الغاية، تم إعداد مختبرات حاسوب مزودة ببرمجيات متخصصة في  مبادئ علم الرسم الحاسوبي تمّ ربطها بالإنترنت مما يوفّر للطلبة مجالات مناسبة لتلقي المعرفة. ويتم تقديم المحاضرات الدراسية في مختبرات القسم لدمج المعارف النظرية مع المعارف التطبيقية العملية. 

والقسم على تواصل مستمر مع الرواد في سوق العمل ذوي العلاقة بتكنولوجيا الرسوم المتحركة، للتعاون والتشاور بخصوص تطوير الخطة الدراسية واقامة النشاطات العلمية والمعارض الفنية، اضافة الى توفير فرص تدريبية لطلبة القسم.

مختبرات القسم

توجد في القسم ثلاثة مختبرات مجهزة بالبرمجيات اللازمة ، وهي:

1-مختبر تصميم الالعاب وبرمجتها.

2- مختبر الرسوم المتحركة.

3- مرسم للفنون الجميلة.

النشاطات

-شارك طلبة القسم واعضاء هيئة التدريس في تنظيم عدة مؤتمرات ومعارض للمشاركة فيها مثل:

1.  Creating Digital Access To the Islamic Arts and Culture                              

2. Jordan Gaming Summit                                                                                     

3. Jordan Animation Festival                                                                                                                                         

-عقد عدة دورات للطلبة لتعزيز بعض المفاهيم المستخدمة في مجالات الرسم الحاسوبي المختلفة، حيث شملت هذه الدورات مواضيع MAYA لنمذجة الاشكال ثلاثية الابعاد، كما شملت تطبيقات Adobe PhotoShop  الرسوم المتحركة ثنائية الابعاد،و تطبيق

 Adobe Illustrator وبرمجة الالعاب باستخدام Unity.

-المساعدة في تنظيم القمة الثالثة لبرمجة الالعاب في البحر الميت تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

-عقد دورات وورش عمل متخصصة في برمجة الالعاب والمحتوى الرقمي.

-المشاركة في لجنة التحكيم للمسابقة العربية الثانية عشرة للابداع الشبابي في التصميم الالكتروني التي نظمتها مدرسة اليوبيل.

-اقامة معرضين للرسوم الفنية لرسوم الطلبة رعتهما سمو رئيس مجلس الامناء، الذي عقد في مدينة شتوتغارت بألمانيا

(Stuttgart Animation Festival).

نشاطات اعضاء هيئة التدريس

الدولة التي

زارها

تاريخ المشاركة

عنوان المؤتمر او الحدث

اسم الاستاذ المشارك

تركيا

12-17 march 2017

Creating Digital Access To the Islamic Arts and Culture

ادوارد جاسر

تركيا

12-17 march 2017

Creating Digital Access To the Islamic Arts and Culture

مهنا مهنا

كندا

24-27 july 2016

In Evolutionary Computation (CEC), 2016 IEEE Congress on

ادوارد جاسر

الاردن

4 April 2017

In Information and Communication Systems (ICICS), 2017 8th International Conference on,

مهنا مهنا

الولايات المتحدة

22 January 2017

NamesCon, Las Vegas

مهنا مهنا

Italy

12-13 January 2017

FORC Pathways to forensic computing, kick-off

ادوارد جاسر

France

30-31 January 2017

EUNIT Capacity building in higher education kick-off meeting

ادوارد جاسر