الأخبار

جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا تربط برامجها الدراسية بسوق العمل اكبر تجمع لشركات سوق العمل ستشهده الجامعة

الاثنين, أبريل 9, 2018 - 09:30

جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا تربط برامجها الدراسية بسوق العمل

اكبر تجمع لشركات سوق العمل ستشهده الجامعة

 

تنظم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا اسبوعا للارشاد الوظيفي ، منطلقين من إهتمام صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة / رئيس مجلس أمناء الجامعة ، وسعيها الدؤوب لتوفير كل مقومات الريادة والإبداع في مختلف مجالات العمل الجامعي؛ من تدريس وبحث علمي وبرامج دراسية رائدة وخدمة مجتمع. وما أوجبته تحديات التطور التقني والعلمي المعاصر على المؤسسات التعليمية أن تتجاوز دورها التعليمي إلى أداء دور أكثر رحابة واتساعا سواء على صعيد البحث العلمي الذي يسهم في إنتاج المعارف وتطبيقها لتطوير المجتمع أو على صعيد خدمة المجتمع وتنمية مهارات منسوبي القطاعين العام والخاص وتجديد معارفهم وتزويدهم بالمستجدات العلمية في مجالات تخصصاتهم.

تسعى الجامعة بأن يكون دورها التعليمي يتمحور حول إعداد وتنمية الموارد البشرية وتأهيلها لأداء دورها الحيوي في نهضة المجتمع والمشاركة في مسيرة التحديث والنمو ، ويظل هو الدور الأساس للجامعة لأنها تسهم من خلاله - بشكل مباشر - في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني. ويرتبط نجاح الجامعة في النهوض بهذا الدور بنجاحها في زيادة درجة المواءمة بين مستوى المخرجات العلمية التي تقدمها للمجتمع وبين الاحتياجات المتطورة والمتجددة لسوق العمل والارتقاء بنوعية الخريجين والاستجابة لمتطلبات التطور المعاصر.

من هنا تتضح أهمية فعالية اسبوع الارشاد الوظيفي التي واصلت الجامعة تنظيمها كفكرة رائدة وإنجاز كبير يرتبط بالجامعة  التي تحرص دائما على تبنّي المبادرات والأفكار والتجارب التي تسهم في خدمة طلابها وتساعدهم على بدء حياتهم العملية.

ويدعى للمشاركة فيه الجهات الراغبة في تدريب طلاب الجامعة او توظيف خريجيها بهدف عرض الفرص المتاحة لدى هذه الجهات والتعريف بأنشطتها والتعرف على الجامعة والتخصصات والبرامج المتقدمة فيها، ولهذه المناسبة فوائد حقيقية تتمثل في توظيف اعداد من الخريجين وتوفير فرص تدريبية للطلاب.

ان الجامعة تفخر بتميز خريجيها اكاديميا ومهنيا ولذلك حرصت  الكثير من المؤسسات والشركات على المشاركة في فعاليات اسبوع الارشاد الوظيفي مما يؤكد تميز خريجي الجامعة في سوق العمل.

فعاليات اسبوع الارشاد الوظيفي

لاسبوع الارشاد الوظيفي  اهداف اساسية تهم الاطراف المعنية بهذه المناسبة وهي الطلاب والجامعة وجهات العمل، ان السعي لتحقيق هذه الاهداف مطلب تعمل الجامعة دائما للوصول اليه وتبذل قصارى الجهد لتفعيل هذه المناسبة لتؤتي ثمارها، وتشمل اهداف اسبوع الارشاد الوظيفي توفير فرص وظيفية لخريجي الجامعة واخرى تدريبية للطلاب ، والتدريب الصيفي، وتوعيتهم وتعريفهم بالطرق الفعالة في التقدم للوظيفة، كما يهدف الى توثيق العلاقات بين الجامعة وجهات العمل والتعرف على البرامج الجامعية، واتاحة الفرصة لجهات العمل للتعريف بالانشطة التي تقوم بها، وتوعية الطلاب بمستقبل سوق العمل وكذلك التعرف على مؤهلات الخريجين ومقابلتهم واختيارهم

يوم الاحد 4/8  سيشهد ورش عمل لتدريب الطلبة على كتابة السيرة الذاتية، وتعريفهم بكيفية اجراء المقابلات الوظيفية ومهاراتها، يحاضر فيها مدربين ذو خبرات دولية.

يوم الاثنين 4/9 ورشة عمل لتدريب الطلبة على اساليب تاسيس الشركات ، حيث سيشارك في الورشة مدربين وخبراء من مركز الملكة رانيا للريادة ومدينة الحسين للاعمال وال IPARK

يوم الثلاثاء 10/4 وبرعاية الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي رئيس الجامعة سيتم افتتاح المعرض الوظيفي بمشاركة 44 مؤسسة وشركة تمثل كافة القطاعات حيث ستعرض فرص التدريب والتوظيف لخريجي الجامعة وبدعم من شركة بروكرس سوفت وشركة زين والبنك الاردني الكويتي وشركة كبتمايز ونقابة المهندسين الاردنيين وبنك الاردن.

يوم الثلاثاء 10/4 وبرعاية الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي رئيس الجامعة سيتم افتتاح مؤتمر تنظمه جامعة اردنية وهو موتمر الشركات والاعمال الموسسة من خريجي جامعة الاميرة سمية، والذي ستشارك فيه العديد من الشركات والاعمال التي بناها الخريجون في الجامعة ويعرض تجاربهم في هذا المجال ، كما سيجري مناقشة ملاحظاتهم  لربط البرامج الدراسية بسوق العمل وفق احتياجاته ومتطلباته بما يجعل المخرجات العلمية مناسبة لسوق العمل، وهي ميزة ونشاط تنفرد به الجامعة والتي تشكل نسبة توظيف خريجيها اعلى نسبة في المملكة والتي بلغت بحدود 90% خلال اول ستة اشهر من التخرج وفق المقايسس العالمية.

كما يشهد اليوم نفسه 4/10  افتتاح معرض لمشاريع التخرج المتميزة والتي ستعرض ابداعات الطلبة لغرض العمل على اختيار افضلها للمشاركة في اجراءات تطبيقها

يوم الاربعاء4 /11 سيشهد ورشة عمل بعنوان المرأة والتكنولوجيا حيث ستتضمن تجارب وتعريف بدور المراة في خلق الابداع العلمي والمساهمة في تطوير سوق العمل والتي تنظم بالتعاون مع IPARK

كما تم اعداد كتيب ارشادي للطلبة توعيهم على اسلوب التعامل مع اسبوع الارشاد الوظيفي وشركات العمل.

يوم الخميس 4/12 سيشهد انعقاد ورشة عمل قصص نجاح خريجي الجامعة والتي يرويها عدد من الخريجين الذين اسسو اعمال وشركات او قصص نجاح في عملهم وابداعاتهم.

وفي الختام، فإننا نتقدم بوافر الشكر والامتنان للجهات الداعمة لفعاليات المناسبة والجهات المشاركة بها مؤكدين أن الدعم والمشاركة يدلان على نضج الحس الوطني لدى هذه الجهات بقدر ما يؤكدان أهمية المناسبة ودورها في توفير الفرص الوظيفية والتدريبية للخريجين.