الارشاد الاكاديمي

الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي،  حيث تهتم الجامعة بهذا الجانب كونه  يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم ، عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في الجامعة فقد تم  تشكيل قسم خاص لمتابعة هذه المهمة في عمادة القبول والتسجيل، تقوم بالمهام التالية:

  1. التخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الإرشاد الأكاديمي في الجامعة والتوعية بها.
  2. الارتقاء بتنافسية الجامعة للإرشاد الأكاديمي حسب المعايير الدولية.
  3. إقامة بنية تحتية متقدمة وتعزيز التعاون بين جميع الكليات وتكوين فرق عمل للإرشاد الأكاديمي والتوعية بأهميتها.
  4. الإفصاح عن الأنظمة والتعليمات والقواعد المنظمة للدراسة والامتحانات وكل ما يتعلق بالخدمات الأكاديمية ونشرها.
  5. متابعة نشر الخطط الدراسية وما يستجد من متغيرات فيها.
  6. الإشراف على دور المرشد في عملية الإرشاد الأكاديمي ومراقبة أدائه من خلال عدة أدوات (الساعات المكتبية)
  7. تهيئة الطلبة للتأقلم مع الحياة الجامعية والتعرف على بيئتها. وامدادهم بالمعلومات الصحيحة عن التخصصات والسياسة التعليمية في الجامعة.
  8. توفير الدعم اللازم للطالب المتعثر أثناء مسيرته الأكاديمية.
  9. الاهتمام بالطلبة المتفوقين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.
  10. التواصل مع الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

 بالاضافة الى تشكيل  لجنة تنسيقية في كل كلية تكون متخصصة بالدعم و الإرشاد الأكاديمي. وكما يلي:

لجنة كلية الملك حسين لعلوم الحوسبة

 الدكتورة روان غنيمات    رئيسا

الانسة شروق الحلواني       عضو

السيد محمد خرابشة          عضو

الطالب اياد العبادلة          عضو

لجنة كلية الملك عبد الله الثاني للهندسة

 الدكتور عصام القرالة     رئيسا

السيدة ايمان ذوقان        عضو

السيد ياسر المصلح       عضو

الطالب علاء زغلول     عضو

لجنة كلية الملك طلال للاعمال والتكنولوجيا

الدكتورة نادية الصويص      رئيسا

السيد ابراهيم الفوراني         عضو

السيد وائل خريسات           عضو

الطالبة سيما شريدة           عضو

ان نجاح نظام الإرشاد، يعتمد على علاقة لصيقة وصلة وثيقة بين الطالب ومرشده الأكاديمي وذلك من أجل:

  1. تهيئة الظروف التي تساعد الطالب على التحصيل الأكاديمي وتذليل العقبات التي تعترض سبيل تحصيله العلمي وايجاد الحلول المناسبة لما قد يواجه من مشاكل.
  2. معرفة ميول الطالب والتعاون مع مجلس الارشاد والتوجيه وعمادة شؤون الطلاب من أجل الرقي بسلوكيات الطالب وتنمية شخصيته والنهوض بقدراته ومواهبه وطاقاته بما يحقق رفع مستواه العلمي وتكوين المواطن الصالح القادر على التفاعل مع المجتمع.

يجب على الطالب مايلي:

قبل بدء التسجيل:

  • أن يراجع أدائه في الفصل الدراسي السابق ويتأكد من الدرجات التي حصل عليها.
  • أن يتأكد من وضعه الأكاديمي وإذا ما كان لديه إنذار اول او ثاني وهل هنالك مقررات لم يدرسها أو مقررات رسوب واجبه الإزالة في الفصول السابقة.
  • أن يناقش مع المرشد الأكاديمي التحصيل العلمي السابق وموقفه الأكاديمي ومن ثم خطة العمل للفصل الدراسي القادم وأن يتأكد أنه قد سجل للمقررات التي رسب فيها والمقررات التي لم يكملها.

أثناء الفصل الدراسي:

  • أن يطلع المرشد الأكاديمي على أي مشاكل تواجهه في أي مادة من المواد.
  • أن يناقش معه كل المشاكل الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تؤثر على أدائه الأكاديمي.

برامج الإرشاد الأكاديمي

تتمثل برامج الإرشاد الأكاديمي في التالي:-

  • برامج توجيهيه للطلاب المستجدين للتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التأقلم اللازم مع الدراسة الجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
  • برامج إرشادية لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم، ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها، وتوفير فرص التدريب لهم كل حسب مجاله وحاجاته.
  • برامج إرشادية للطلاب المتعثرين لمعاونتهم في تجاوزعثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات ومشكلات.
  • برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم على الاستمرار في التفوق تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الطلاب.
  • برامج إرشادية لطلاب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهم على التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات لتعزيز تفوقهم العلمي وتحصيلهم الدراسي.
  • برامج إرشادية لطلاب التبادل الثقافي والبرامج المشتركة لتوجيههم إلى اهمية التعرف على تجارب الشعوب والاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي وتوفير فرصة مواصلة الدراسة وتمثيل البلد وعكس صورة مشرقة عن انجازات طلبتنا وجامعتنا ومملكتنا الحبيبة.

نظام تعليم الاقران الارشادي

تعتمد الجامعة نظام تعليم الاقران الارشاد في توفير الفرص الارشادية وتلبية احتياجات الطلبة وبخاصة في مجال التعليم والارشاد. ومرفق النظام وكما يلي:

نظام تعليم الاقران في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجي

Princess Sumaya University for Technology

 

منظمة الارشاد الاكاديمي العالمية

لعمادة القبول والتسجيل تمثيل من خلال العميد في المنظمة العالمية NACADA للارشاد الاكاديمي، حيث يجري تبادل الخبرات والاطلاع على اخر المستجدات في مجال عملية الارشاد الاكاديمي.

وفيما يلي مجموعة من الارشادات الأكاديمية:

ارشادات الحضور والغياب

ارشادات النظام داخل القاعات الدراسية

ارشادات الساعات المكتبية

ارشادات الدفع ب eFAWATEERcom

  والفيديو التالي يوضح كيفية الدفع عن طريق خدمة eFAWATEERcom

 

فيديو يوضح طريقة التسجيل على نظام التسجيل الجديد http://regnew.psut.edu.jo/

 

ارشادات حول الساعات المكتبية

 

أرشادات حول الساعات المكتبية

جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا- كلية الملك طلال للاعمال والتكنولوجيا، تلزم جميع اعضاء هيئة التدريس بوضع ساعات مكتبية. الغاية من الساعات المكتبية موجهة لاغراض التوجيه الاكاديمي للطلاب، الاستشارات الاكاديمية، التدريس، وتوفير التوجيه للطلاب لغايات النجاح الاكاديمي.

يطلب من اعضاء هيئة التدريس تحديد ساعة مكتبية لكل مادة تدرس بكل اسبوع. الساعات المكتبية يجب ان تكون مختلفة عن الساعات التدريسية. اذا تعارض البرنامج الدراسي للطالب مع الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس، فيمكن للطالب وعضو هيئة التدريس تنسيق موعد اخر بينهما. اذا لم يستطع عضو هيئة التدريس التواجد خلال الساعات المكتبية فيجب تبليغ المساعدة الادارية للقسم (السكرتيرة)، وابلاغ الطلاب بالتغيير. رؤوساء الاقسام مسؤولين عن التزام اعضاء هيئة التدريس بالساعات المكتبية.

يضع اعضاء هيئة التدريس برنامجهم للساعات المكتبية على باب المكتب الخاص بهم،  ويحددوفق الجدول الدراسياليومي، اذا لم يكن لعضو هيئة التدريس مكتب مخصص، فيجب على رئيس القسم تحديد مكتب. يبلغ عضو هيئة التدريس المساعد الاداري للقسم (السكرتيرة)،بمواعيد الساعات المكتبية بحد اقصى سبعة ايام قبل بدء الدوام الرسمي للفصل الدراسي. يقوم المساعدالاداري(السكرتيرة) بتنظيم الساعات المكتبية لاعضاء هيئة التدريس وارسالها لمكتب العميد بحد اقصى يومين عمل قبل بدء الدوام الرسمي للفصل.

أرشادات المخاطبة والاتصال

عمادة كلية الملك طلال للاعمال والتكنولوجيا،  تتفهم اهمية الاتصال الفعال في نجاح الطلاب وتحصيلهم الاكاديمي. الاتصال يمكن ان ياخذ عدة اشكال مثل البريد الالكتروني، الرسائل عبر الهاتف، المحداثة الالكترونية، والتلفون المكتبي.

البريد الالكتروني هو الحد الادنى من الاتصال الذي يمكن ان يوفره عضو هيئة التدريس كوسيلة اتصال للطلاب، خارج الساعات المكتبية والساعات التدريسية، يجب على جميع اعضاء هيئة التدريس الرد على الرسائل من البريد الالكتروني في فترة 24 ساعة من تاريخ الرسالة البريدية خلال ايام الاسبوع. أما خارج أيام العمل، أوبعد الساعة الخامسة مساءا من يوم الخميس، يجب على اعضاء هيئة التدريس الرد خلال 24 ساعة من بداية اول يوم عمل.

يترك لأعضاء هيئة التدريس الخيار بتوفير او قبول اي وسائل اتصال غير الحد الادنى المطلوب منهم. جميع الاتصال عبر البريد الالكتروني يجب ان يتم خلال البريد الالكتروني لجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. البريد الالكتروني الشخصي غير مسموح به الا اذا لم يتوفر البريد الالكتروني الخاص بالجامعة.